October 18, 2021

مدينة خيبر ورد ذكر "خيبر" في التاريخ العربي المعاصر كثيراً، وهي مدينة يعود تاريخ تأسيسها إلى أكثر من 1700 عام قبل الهجرة أي في القرن السادس قبل الميلاد، وهي مدينة لها مكانة دينية إثر وقوع غزوة خيبر على أراضيها والتي خاضها رسول الله صلى الله عليه وسلّم مع المسلمين ضد المشركين بالإضافة إلى أحداث تاريخية مهمة أخرى. تتّصف مدينة خيبر السعودية بأنّها من أكبر واحات النخيل الغنية بعيون الماء، وتتميز بغزارة مياهها، وبتربتها الخصبة الصالحة لزراعة مختلف أنواع الفواكه والحبوب، ويوجد بها أكثر من أربعين ألف نخلة، ويصل عدد سكانها إلى سبع وخمسين نسمة، وهي مدينة تقع على بعد مئة وثمانية وستين كيلومتراً إلى الشمال الشرقي من المدينة المنوّرة. تمتاز بحرارة الحجارة السوداء الّتي تكسوها ما جعل منها منطقة صعبة المرور، وتكوّنت هذه الحجارة السوداء إثر تكرار حدوث ثورات بركانية، حيث إن هذه الحجارة هي قذيفة الحمم البركانية من فوهة البركان إلى سطح الأرض، ويعود سبب التسمية "خيبر" وفق الروايات إلى ثلاثة أسباب وهي. اسمها مشتّق من الأرض الخيّرة أي الأرض الطيبة والسهلة. اسمها استمدته من رجل عملاق يُدعى خيبر بن قانية. اسمها جاء من كلمة يهودية تعني الحصن.

بحث عن مدينة نيويورك بالانجليزي

  1. سان فرانسيسكو مدينة الشواذ
  2. البواسير بالصور
  3. مدينة المفروشات في لبنان
  4. انواع نحل العسل بالصور
  5. ‫التعدد وزواج الاجانب زواج الاجنبية كزوجه ثانية محامي زواج الاجانب‬‎ - YouTube
  6. سيتى ستارز مدينة نصر ملابس
  7. مدينة مسقط العمانية

وهي هنا أيضاً مجوفة الوسط من القمة. وقد وجد الزميل أحمد كسر من العظام بالية لم نتأكد لأي مخلوق تنتمي! نحن لسنا خبراء آثار لكن مبدئياً لم نجد حول شوارع المثلثات هذه اي كسر فخار او ادوات عمل مما يؤيد انها لعصور حجرية تسبق صناعة الفخار. (يقدر بحوالي 9000سنة قبل الحاضر) لعل هذه الصورة اوضح اللقطات لرؤية الدائرة ثم المثلث …لاحظ عدم وجود ركام قبري وسطها من صور الاقمار الصناعية كنا نتوقع ان الشارع الممتد بين هذه المنشئات المثلثة قد يكون مجرى مائي لكن الواقع ينفي هذا تماماً فموقع هذا المهندسات المتقنة هو حرة صخريه عارية ليست مناسبة لا للسكن ولا للزراعة. الشيء الملاحظ ان هذه الشوارع المهندسة تقع قرب اودية(انهار؟) وانه في الغالب تقع بجانب مستوطنات من النوع القديم الذي ذكرنا سابقاً.. هنا نلاحظ كيف تبدأ هذه التكوينات من طرف الجرف البركاني المطل على الوادي ثم تستمر عبر الحرة نهاية شارع المثلثات تطل على وادٍ أخضر.. السهم يشير الى احدى حصون خيبر القديمة. أمثلة أخرى لشوارع المثلثات الحجرية لم نقم بزيارتها: على أنه يوجد عدة أماكن أخرى لم ننشر صورها خوفاً من التكرار. ماهي هذه المنشئات الغريبة هل هي دلالات للطرق هل هي مساكن هل هي حظائر للحيوان هل هي معابد او مباني دينية هل هي مقابر استنتاجنا المبدئي ان أقرب التفسيرات لهذه المنشئات انها مقابر.

بالصور سرطان

مدينة تولوز الفرنسية

وقد شبهها داوتي بركامات توجد في سيناء تسمى النواميس. زيارة موقع رقم(2) وكذلك قمنا بزيارة موقع آخر يقع على بعد10 كم جنوب غرب خيبر عند الاحداثيات 25 38. 127 وخط الطول 39 14. 399وعندما رأيناه وطابقنا صور الأقمار الصناعية عرفنا انه هو نفس المكان الذي نشر الاستاذ عبدالله الشايع صورة له وكم تمنينا لو كنا نستطيع الاتصال باستاذنا ليشاركنا التعرف على هذه الاثار الصورة من الفضاء هندسية تماماً كأن القوم يصنعونها لكي تُرى من الأعلى ولا يمكنك تخيل هذه الهندسة عند مشاهدتها على الأرض. تقع هذه المنشئات في منطقة عبارة عن هضبة من حجر الحرّة البركانية تتكون من صخور سوداء متراصة منها ماهو بحجم البطيخة ومنها أصغر وليس بينها مسافة للقدم ولا للسيارة فاضطررنا لترك السيارة على بعد وترجلنا على صخور الحرة بعدساتنا والأجهزة فترانا وكأننا نمشي على جمر لكثر التواء الرجل او الكعب او الركبة فمن رآنا من بُعد ظننا نرقص, وعرفت لم سميت الحرّة بالرجلاء!! الحرة الرجلاء وسيارتنا في الأفق الغريب انه لا يمكن ان ترى هذه المنشئات حتى تصبح على بعد أمتار منها وهذا يعارض كونها دلالات او علامات. لما وصلنا لم يكن الواقع بقدر المتخيل فجدران المنشئات هنا كان قصيراً لا يتجاوز المتر…الدوائر كان قطرها 10م المثلثات فيتراوح طولها بين 15 الى 30م من الملاحظ وجود الركامات الدائرية(النواميس) داخل المثلثات عكس موقع رقم واحد حيث كانت توجد توجد في داخل الدوائر.

القسم الثاني:شوارع المباني المثلثة (ثقب المفتاح-key hole( لعل هذه المنشئات هي الأعجب والأغرب والأجمل في حرة خيبر وهي التي لفتت انتباه استاذنا عبدالله الشايع وهي بالفعل تستحق ذلك. ليس الغريب هندستها المتقنة فقط فهي تتكون من دائرة تتصل بمثلث لكن الغريب حقاً هو كثافتها وطريقة صفها بحيث نجد منشئتين متقابلتين بينهما ممر عرضه 4الى 7 أمتار وهذا الممر او الشارع يستمر بخط مستقيم لمسافات كبيرة وصلت الى 2 كم في أحد المواقع شمال خيبر وعلى طول هذه المسافة ترى يمينك ويسارك هذه الدوائر والمثلثات.. فصار هذا الدرب الضيق كأنه شارع مشجّر الجانبين او محلات تجارية ( Avenu) والصفة السائدة هي عبارة عن مثلث متساوي الضلعين بحيث ينتهي الضلعان في دائرة مغلقة وشبهها بعضنا بالرجاجيل (تشبه ايقونة المسنجر) او بثقب المفتاح ولعل القراء يمدوننا بانطباعاتهم عن هذه الأشكال العجيبة. وقد قمنا بزيارة ميدانية الى واحد من أجمل ""الشوارع"ان صح التعبير ويقع 20كم شمال مدينة خيبر ورمزنا له بموقع رقم واحد: خارطة توضح الموقعين الذين زرناهما للمنشئات المثلثة بالنسبة الى مدينة خيبر هذه الصورة الفضائية لموقع (1) محنية الى الأفق لكي تعطي القاريء فكرة عن امتداد هذا الدرب العجيب وتوزع الأشكال الهندسية(الرجال النائمون)على جانبيه.. منظر عجيب … وقد قمنا بزيارته, وكالعادة فقد عانينا من صخور الحرّة ووعورتها قبل ان نصل اليه عكس ماتظن من الصور الفضائيةفهي تخدع في موضوع الوعورة.

مقابر لهؤلاء القوم الذي سكنوا قربها ولعل حجم هذه الأشكال يتناسب مع حجم الميت وأن كل عائلة لها مبناها.. ثم ان الشارع يزداد طولاً بزيادة عدد المتوفين وهكذا! لكن مايضعف هذه النظرية ان بعض المنشئات ليس بها ركام دائري ولا مايدل انها قبر, كما ان موقع رقم (1) ليس قربه علامات مستوطنة. لعل تنقيب هذه المنشئات من قبل علماء الآثار ربما يعطي الجواب. لاحظنا ايضاً اختلاف الجودة في البناء ففي حين ان مثلثات موقع (2) جنوب خيبر (يوريكا) كانت مجرد صف للحجارة وجدنا مثلثات موقع (1) شمال خيبر متقنة بل ان بعض الحجار منحوتة على شكل طوب والله أعلم يتبع الجزء الثالث part-3 فريق الصحراء:أحمد بن محمد الدامغ, زياد بن ناصر السعيد, سعد السليمان و كتب عبدالله بن عبدالعزيز السعيد, شارك في الرحلة:ابراهيم بن عبدالواحد النوح, صالح الزغيبي